مرحبا بكم في منتداكم منتدي طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ، ونتمنى لكم التواصل المثمر دوما مع الجميع ، ونرجو منكم مساهماتكم الفاعلة لتحسين وتطوير منظومتنا التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مواقع لطالبات رياض الأطفال
الإثنين أبريل 14, 2014 4:18 am من طرف محمد السيد

» متي تظهر النتيجة؟
الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:17 am من طرف olasmsm

» سبع اشياء يجب تجنبها بعد الاكل مباشرة لخطورتهااااااااااا
الأربعاء يونيو 29, 2011 8:18 am من طرف مريم

» فديو عن جامعة حلوان
الأربعاء يونيو 22, 2011 9:12 am من طرف omnia said roshdy

» امتدادات صور الويب
الثلاثاء مايو 31, 2011 7:20 pm من طرف olasmsm

» امتدادات صور الويب
الثلاثاء مايو 31, 2011 3:10 am من طرف marwasayed

» أحجام القطات وأنواعها
السبت مايو 28, 2011 5:23 pm من طرف omnia said roshdy

» التصوير الفوتوغرافي خطوة خطوة
السبت مايو 28, 2011 4:49 pm من طرف omnia said roshdy

» الكاميرات الرقمية 2
الخميس مايو 26, 2011 12:27 pm من طرف Rehab Dahab

التبادل الاعلاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 العوامل المؤثرة في الصورة الفوتوغرافية في الثلاثاء مايو 17, 2011 3:02 pm

جامعة :حلوان
كلية :التربية
قسم :تكنولوجيا التعليم
الفرقة :الثالثة
مادة :المعالجة الرقمية للصور والرسوم


الاسم:
سلسبيل احمد منصور
تحت اشراف:
د/ محمود خورشيد




التوثيق العلمي: www.ambitions4.com

العوامل التي تؤثر على الصورة الفوتوغرافية:

1• وفتحة العدسة المختارة لاستخدامهاعلى نطاق أوسع في أي فتحة أضيق ثم هو عمق الميدان وأصغر الفتحة ثم اتسع عمق الميدان.

2•المسافة بين الكاميرا وأي موضوع

زيادة المسافة بين الموضوع والكاميرا بعد ذلك سوف يكون أكبر في عمق المجال. وهذا هو السبب قرب الطلقات والطلقات الكلي وأقل عمق الميدان من المناظر الطبيعية لقطات بعيدة. له أن يكون مفهوما أن عمق الميدان هو أكثر في الجزء الخلفي بالمقارنة مع الجزء الأمامي من هذا الموضوع. هذا هو السبب في أكثر من منطقة صور الخروج من التركيز في الجبهة بالمقارنة مع الجزء الخلفي بينما اطلاق النار على الموضوع الرئيسي.



3• البعد البؤري للعدسة في أي استخدام العدسات طويلة البعد البؤري وعمق ضحل من الميدان حيث وعدسات بزاوية واسعة قدر أكبر من عمق الميدان. هذا هو السبب في صورة والرياضة وصور الحياة البرية النار مع العدسات الطويلة الصور تيلي يعطي عمق ضحل جدا من الحقل مما يجعل هذا الموضوع يقف خارجا من أصل خلفية مركزة. تقنية ويمكن لهذا التأكيد بشكل انتقائي على أهمية الموضوع الرئيسي.
4• التحول في أي نقطة من التركيز عند نقطة التركيز في الموضوع ليس 1/3rd بالضبط المسافة من الكاميرا ثم هناك احتمال أن كل من الحقل يمكن أن يكون عمق تتأثر سلبا. على سبيل المثال ، إذا كان الهدف من التركيز في الجزء الأمامي من هذا الموضوع ، ويمكن أن يكون هناك احتمال بأن النهاية الخلفية للموضوع قد لا يكون جيدا في عمق الميدان. مرة أخرى ، إذا كانت نقطة التركيز في نهاية بكثير من هذا الموضوع ، ثم قرب نهاية هذا الموضوع سوف لن يكون جيدا في عمق الميدان.

ماهو عمق الميدان ؟
عمق الميدان أو ما يطلق عليه DOF اختصارا لـ Depth Of Field هو مصطلح يطلق على حجم المنطقة التي تكون داخل النطاق الواضح (الفوكس) بالصورة و كلما كانت المنطقة الممتدة أمام المصور واضحة أصبح لدينا عمق ميداني كبير و إذا كان الموضوع واضح و كل ما وراءه غير واضح Out Of Focus فهذا يعني أنه لدينا عمق ميداني ضحل.

يستطيع المصور أن يتحكم في عمق الميدان في الصورة و يجعله كبير أو ضحل كما يشاء بعدة أمور و هي :

- الفوكس

- حجم فتحة العدسة (رقم F)

- مدى التقريب Zoom

- قرب العدسة من الموضوع



و سأقوم بشرح كل منهم و طريقة الحصول على عمق ميداني كبير أو ضحل :



(( الفوكس ))

الفوكس هنا لا يتحكم كثيرا بحجم عمق الميدان و إنما هو الجزء الرئيسي الذي من خلاله تستطيع أن تحدد مكان الميدان نفسه و أين تريده أن يكون , فعندما تتحكم يدويا بالفوكس قد تستطيع رؤية الميدان الواضح أمامك و تقرر أي نقطة تريدها أن تكون داخل الميدان الواضح و أيها تكون خارجه.



(( حجم فتحة العدسة ))

فتحة العدسة هي أهم عامل من عوامل عمق الميدان , فعندما نختار فتحة عدسة كبيرة (رقم F صغير) يكون العمق الميداني ضحل جدا و قد يفضله الناس لتصوير البورتريه و الحيوانات و الطيور ,, و إذا اخترنا فتحة عدسة ضيقة (رقم F كبير) سنحصل على عمق ميداني كبير و هو مطلوب لتصوير الطبيعة.



(( مدى التقريب zoom ))

التقريب أيضا عامل رئيسي جدا و يؤثر في عمق الميدان , فعندما نستخدم عدسة 400mm مثلا فإن عمق الميدان يكون ضحلا أكثر من أن تصوره بعدسة صغيرة 100mm مثلا , فلو أردت أن تحصل على عمق ميداني ضحل لتصوير البورتريه و لديك عدسة 18-200 مثلا , فقم بالتصوير على 200mm و ستحصل على خلفية ضبابية مغبشة كما ترغب بها و أما في التصوير الذي تريد فيه أن يكون العمق الميداني كبير فاستخدم عدسة ذات زاوية واسعة مثل 10-20 و هي تضمن لك الحدة في أنحاء الصورة مع إغلاق فتحة العدسة قليلا.



(( قرب العدسة من الموضوع ))

قرب الموضوع منك قد يؤثر تأثيرا جذريا في عمق الميدان , فلو أردت عمق ميدان ضحل فقط اقترب أكثر من الموضوع و قد تقترب حتى أقرب مسافة ممكنة للفوكس و سيكون العمق الميداني ضحل , و العكس عندما تريد تصوير الطبيعة landscapes فلا يجب أن تكون قريبا كثيرا من الورود أو المواضيع القريبة , و إذا كان أمامك شيئ قريب و أنت تصور اللاندسكيب فقط قم باختيار فتحة عدسة واسعة جدا و قم بعمل الفوكس في وسط المسافة بين أقرب جسم و أبعد جسم , و بهذه الطريقة تضمن الحدة بكافة الموضوع , و أما عن تصوير الماكرو ففتحة العدسة شيئ أساسي للتحكم بوضوح الحشرة بالكامل أو جزء منها .



بهذا نكون قد انتهينا من موضوع عمق الميدان DOF و بهذا نستنتج انه اذا أردنا أقصى عمق ميداني ممكن فنختار فتحة عدسة واسعة (رقم F صغير) و نختار عدسة زوم 200mm مثلا و نقترب من الموضوع أكثر و نلتقط الصورة و لذلك نلاحض أن أكثر مصورين العارضات و الازياء يختارون عدسة 70-200 لأنها توفر لهم فتحة عدسة 2.8 و زوم 200mm

بعض الصور التوضيحية :

تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى