مرحبا بكم في منتداكم منتدي طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ، ونتمنى لكم التواصل المثمر دوما مع الجميع ، ونرجو منكم مساهماتكم الفاعلة لتحسين وتطوير منظومتنا التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مواقع لطالبات رياض الأطفال
الإثنين أبريل 14, 2014 4:18 am من طرف محمد السيد

» متي تظهر النتيجة؟
الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:17 am من طرف olasmsm

» سبع اشياء يجب تجنبها بعد الاكل مباشرة لخطورتهااااااااااا
الأربعاء يونيو 29, 2011 8:18 am من طرف مريم

» فديو عن جامعة حلوان
الأربعاء يونيو 22, 2011 9:12 am من طرف omnia said roshdy

» امتدادات صور الويب
الثلاثاء مايو 31, 2011 7:20 pm من طرف olasmsm

» امتدادات صور الويب
الثلاثاء مايو 31, 2011 3:10 am من طرف marwasayed

» أحجام القطات وأنواعها
السبت مايو 28, 2011 5:23 pm من طرف omnia said roshdy

» التصوير الفوتوغرافي خطوة خطوة
السبت مايو 28, 2011 4:49 pm من طرف omnia said roshdy

» الكاميرات الرقمية 2
الخميس مايو 26, 2011 12:27 pm من طرف Rehab Dahab

التبادل الاعلاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العوامل المؤثرة فى التصوير الفوتوغرافى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

الاسم / ميرا عصام شنودة

القسم / تكنولوجيا التعليم

الفرقة/ الثالثة


العوامل المؤثرة فى الصورة الفوتوغرافية

لتحكم في الكاميرا والتعريض الفوتوغرافي

يتم التحكم في كمية الضوء التي تصل إلى الفيلم أو حساس الكاميرا (بالإنجليزية: Sensor ‏) عن طريق فتحه العدسه ومدة التعريض وأيضا البعد البؤري للعدسه بمعنى ان اي تغيير في هذه التحكمات يغير التعريض، والعديد من الكاميرات الآن يوجد به تعريض آلي (أوتوماتيكي) وهو مفيد لغير المحترفين. تسمى مده التعريض بسرعه الغالق والسرعه تحسب بالثواني وكسر الثانية
بعض انواع الكاميرات

الكاميرات بشكل عام تقسم إلى كاميرات 35mm وهي الكاميرات التي لا تحتوي على معالج إلكتروني للضوء بل يكون الفلم (بالإنجليزية: Negative ‏) وسرعة الغالق وتحسس الفلم الضوء هو المقياس وهنالك الدجتل كاميرا وهي التي تحتوي على قاريء اوتوماتيكي للضوء أو الحساس(بالإنجليزية: Sensor ‏) يقوم بعمل الفيلم النكتف وهنالك ال SLR وهي الكاميرات ذات العدسات الاحادية العاكسة، وهي أكثر احترافية من غيرها

فتحه العدسة


فتحة العدسة أو الحدقة (بالإنجليزية: Aperture‏) وهي فتحة داخل عدسة الكاميرا يمكن التحكم بها بتضييقها أو فتحها للحصول على كمية الضوء المناسبة أو ما يسمى بالتعريض المناسب فكل ما كانت العدسة مفتوحة أو واسعة كل ما كانت كمية الضوء الداخلة أكثر والعكس الصحيح. وللحصول على التعريض المناسب يجب الموازنة بين مقدار فتحة العدسة وسرعة الغالق.
عندما تكون فتحه العدسة واسعه فأن كميه العزل للخلفيه تزيد لذا تعتبر العدسات ذات الفتحات الواسعة أفضل عدسات للتصوير الشخصي وعندما تكون العدسة ضيقه تنقص نسبه العزل للخلفيه.
وحدة القياس المستخدمة لفتحه العدسة هي المليمتر وعندما يكون الرقم صغير تكون الفتحة واسعه على سبيل المثال عندما تكون الفتحة 1.8mm تكون الفتحه واسعه جدا اما عندما تكون الفتح 22mm فأن العدسة تكون ضيقه جدا.
سرعه الغالق

سرعة الغالق (بالإنجليزية: Shutter speed‏) في البدايه سرعه الغالق هو الوقت التي ياخذه غالق الكاميرا ليظل مفتوح حتي تصل كميه من الضؤ الي حساس الصوره (سينسور) أو فيلم الكاميرا ومن ثم يظهر تاثيرها في صورتك.. وهذا الوقت يحدد بالثانيه أو جزء من الثانيه.
1.السرعات السريعه
مثل 1/1000 أو 1/2000 لتثبيت الحركه وتجميد الاشياء المتحركه ولكن تحتاج هذه السرعات الي وجود مصدر اضاءه جيد أو استخدام ISO عالي مثل 400 أو ما شابه في حالات الاضاءه الغير جيده (مثل التصوير الرياضي أو تصوير الطيور - الخ).
2.السرعات البطيئه
مثل 1 ثانيه أو أكثر تستخدم في ظروف الاضاءه البسيطه أو لاظهار حركه الاشياء ولكن في هذه الحاله يكون من الصعب بل المستحيل ان تمسك الكاميرا بثبات وانت تستخدم هذه السرعات البطيئه وبالتالي تكون النتيجه صوره مهزوزه ونتيجه غير مرضيه ولذلك يجب استعمال حامل ثلاثي أو علي الاقل وضع الكاميرا علي شيء ثابت، وتستخدم السرعات البطيئه في العديد من مواضيع التصوير المختلفه وتختلف السرعات المطلوبه علي حسب الاستخدام مثل (التصوير اليلي - تصوير الطبيعه - تطويق الحرك - الخ).
و سرعه الغالق لها علاقه وثيقه بفتحه العدسه والISO وكل مصور يستخدم الخليط المناسب من سرعه الغالق وفتحه العدسه والISO المناسب للحصول علي الصوره المطلوبه والتعريض المناسب علي حسب موضوع التصوير.
فائدة سرعة الغالق (Shutter speed)
التحكم بالمدة التي تفصل بين وقت فتح الغالق (shutter) ووقت إغلاقه فيصبح للصورة تأثير أكبر وأفضل فكلما كانت سرعة الغالق عالية كان بالإمكان التقاط صورة ثابتة وواضحة لأجسام متحرك بسرعات عالية.
المصور يقدر يوثق لحظة من الزمن وهذي اللحظة ممكن تكون صغيرة جدا [ سريعة جدا ] مثل :
نصوير ماء يتدفق بسرعة أو قطرات أو تصوير صقر وهو يهاجم فريسته وهذا النوع من الصور يحتاج سرعات عالية للغالق .

ايضا من العوامل المؤثرة عمق الميدان

عمق الميدان أو ما يطلق عليه DOF اختصارا لـ Depth Of Field هو مسطلح يطلق على حجم المنطقة التي تكون داخل النطاق الواضح (الفوكس) بالصورة و كلما كانت المنطقة الممتدة أمام المصور واضحة أصبح لدينا عمق ميداني كبير و اذا كان الموضوع واضح و كل ما وراءة غير واضح Out Of Focus فهذا يعني أنه لدينا عمق ميداني ضحل.

يستطيع المصور أن يتحكم في عمق الميدان في الصورة و يجعله كبير أو ضحل كما يشاء بعدة أمور و هي :
- الفوكس
- حجم فتحة العدسة (رقم F)
- مدى التقريب Zoom
- قرب العدسة من الموضوع

و سأقوم بشرح كل منهم و طريقة الحصول على عمق ميداني كبير أو ضحل :

(( الفوكس ))
الفوكس هنا لا يتحكم كثيرا بحجم عمق الميدان و إنما هو الجزء الرئيسي الذي من خلاله تستطيع أن تحدد مكان الميدان نفسه و أين تريده أن يكون , فعندما تتحكم يدويا بالفوكس قد تستطيع رؤية الميدان الواضح أمامك و تقرر أي نقطة تريدها أن تكون داخل الميدان الواضح و أيها تكون بخارجه.

(( حجم فتحة العدسة ))
فتحة العدسة هي أهم عامل من عوامل عمق الميدان , فعندما نختار فتحة عدسة كبيرة (رقم F صغير) يكون العمق الميداني ضحل جدا و قد يفضله الناس لتصوير البورتريه و الحيوانات و الطيور ,, و إذا اخترنا فتحة عدسة ضيقة (رقم F كبير) سنحصل على عمق ميداني كبير و هو مطلوب لتصوير الطبيعة.

(( مدى التقريب zoom ))
التقريب أيضا عامل رئيسي جدا و يؤثر في عمق الميدان , فعندما نستخدم عدسة 400mm مثلا فإن عمق الميدان يكون ضحلا أكثر من أن تصوره بعدسة صغيرة 100mm مثلا , فلو أردت أن تحصل على عمق ميداني ضحل لتصوير البورتريه و لديك عدسة 18-200 مثلا , فقم بالتصوير على 200mm و ستحصل على خلفية ضبابية مغبشة كما ترغب بها و أما في التصوير الذي تريد فيه أن يكون العمق الميداني كبير فاستخدم عدسة ذات زاوية واسعة مثل 10-20 و هي تضمن لك الحدة في أنحاء الصورة مع إغلاق فتحة العدسة قليلا.

(( قرب العدسة من الموضوع ))
قرب الموضوع منك قد يؤثر تأثيرا جذريا في عمق الميدان , فلو أردت عمق ميدان ضحل فقط اقترب أكثر من الموضوع و قد تقترب حتى أقرب مسافة ممكنة للفوكس و سيكون العمق الميداني ضحل , و العكس عندما تريد تصوير الطبيعة landscapes فلا يجب أن تكون قريبا كثيرا من الورود أو المواضيع القريبة , و إذا كان أمامك شيئ قريب و أنت تصور اللاندسكيب فقط قم باختيار فتحة عدسة واسعة جدا و قم بعمل الفوكس في وسط المسافة بين أقرب جسم و أبعد جسم , و بهذه الطريقة تضمن الحدة بكافة الموضوع , و أما عن تصوير الماكرو ففتحة العدسة شيئ أساسي للتحكم بوضوح الحشرة بالكامل أو جزء منها .

بهذا نكون قد انتهينا من موضوع عمق الميدان DOF و بهذا نستنتج انه اذا أردنى أقصى عمق ميداني ممكن فنختار فتحة عدسة واسعة (رقم F صغير) و نختار عدسة زوم 200mm مثلا و نقترب من الموضوع أكثر و نلتقط الصورة و لذلك نلاحض أن أكثر مصورين العارضات و الازياء يختارون عدسة 70-200 لأنها توفر لهم فتحة عدسة 2.8 و زوم 200mm




المراجع : http://ar.wikipedia.org/wiki/

http://www.ksclub.org/vb/showthread.php?t=3953

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
[color=red]عمل رائع يا ميرا وبالتوفيق دائما
ننتظر منكي البحث الثاني

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مشكورة ميرا بالتوفيق دائما

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 شكرا في السبت مايو 21, 2011 11:49 am

Very Happy شكرا شكراااااااااا
علي هذا الموضوع وبالتوفيق انشاء الله في الموضوع الثاني

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الله يبارك لك على هذه المعلومات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى