مرحبا بكم في منتداكم منتدي طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ، ونتمنى لكم التواصل المثمر دوما مع الجميع ، ونرجو منكم مساهماتكم الفاعلة لتحسين وتطوير منظومتنا التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مواقع لطالبات رياض الأطفال
الإثنين أبريل 14, 2014 4:18 am من طرف محمد السيد

» متي تظهر النتيجة؟
الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:17 am من طرف olasmsm

» سبع اشياء يجب تجنبها بعد الاكل مباشرة لخطورتهااااااااااا
الأربعاء يونيو 29, 2011 8:18 am من طرف مريم

» فديو عن جامعة حلوان
الأربعاء يونيو 22, 2011 9:12 am من طرف omnia said roshdy

» امتدادات صور الويب
الثلاثاء مايو 31, 2011 7:20 pm من طرف olasmsm

» امتدادات صور الويب
الثلاثاء مايو 31, 2011 3:10 am من طرف marwasayed

» أحجام القطات وأنواعها
السبت مايو 28, 2011 5:23 pm من طرف omnia said roshdy

» التصوير الفوتوغرافي خطوة خطوة
السبت مايو 28, 2011 4:49 pm من طرف omnia said roshdy

» الكاميرات الرقمية 2
الخميس مايو 26, 2011 12:27 pm من طرف Rehab Dahab

التبادل الاعلاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امتدادات صور الويب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 امتدادات صور الويب في الجمعة مايو 20, 2011 10:48 am

جامعة حلوان
كلية التربية
قسم تكنولوجيا التعليم
الفرقة الثالثة














المعالجة الرقمية للصور والرسوم التعليمية













دكتور / محمود خورشيد
الطالبة / سارة أحمد محمد



امتدادات صور الويب


1- امتداد JPEG
Joint Photographic Expert Group

ويدعم هذا التنسيق صورا بعيار 24 بت (أي 16.7 مليون لون)
يستخدم هذا التنسيق عند الرغبة في حفظ الصورة بحجم ملف صغير حيث يقوم هذا التنسيق بضغط الصورة (أعني هنا حجم التخزين بالكيلوبايت وليس أبعاد الصورة) لكن بالمقابل كلما ازدادت نسبة الضغط وصغر حجم الملف كان ذلك علي حساب الجودة والوضوح.
مع العلم بأن ضبط الصورة في هذا التنسيق يؤدي إلي فقد بعض بياناتها ولكن عند طباعة الصورة فإن هذه التغيرات تكون غير ملحوظة.
JPEG هي الأفضل عندما يكون عدد الألوان كبيرا وعندما تكون الألوان موزعة في كل أجزاء الصورة وبطرق مختلفة وعادة ما تكون هذه مواصفات الصور الطبيعية الملتقطة بالكاميرات وهي تتميز علي صيغه gif بكونها قادرة علي عرض صور تحتوي علي العدد الحقيقي من الألوان وهو الاسم الذي بطلق علي أقصي عدد من الألوان تستطيع تقنيات اليوم التعامل معه لكنها لا تستطيع عرض الصور الشفافة ولا الصور المتحركة.

GIF -2
Graphics Interchange Format

وأقصي عدد للألوان في هذا التنسيق هو 256 لون وبما أن الصورة تألف من ملايين المتدرجات اللونية فإن الصورة عندما تحفظ علي هيئة GIF يتم اختيار أفضل هذه الألوان لتمثيل الجميع عند العرض أي كل يكسل في الصورة يأخذ أحد الألوان المتوفرة في جدول الألوان الموجود في إلGIF ومع ذلك فإن أحجام الصور المخزن به كبيرة نسبيا مقارنة بتنسيق JPG
لكن هناك مزايا رائعة ينفرد بها تنسيق الـ GIF مما يستدعي استخدامه في صفحات الويب أولها القدر علي تخزين صور بخلفيات شفافة Transparent Image وثانيها الصور المتحركة GIFs Animated
بشكل عام هيئة GIF تعمل بصورة مثلي عندما يكون عدد الألوان الكلي المستخدم في الصورة قليلا وعندما تكون الألوان في هيئة قطع كبيرة نسبيا وواضحة وليست مختلطة ومتداخلة وعادة ما تكون هذه مواصفات الشعارات والإعلانات والأزرار والمخططات والنصوص التي في المواقع
يستخدم الـGIF آلية ضغط محافظة دعي LZW وهي اختصار لـLempel Ziv Welch مقدار الضغط يعتمد علي درجة تغير اللون في كل سطر من البكسلات عملية الضبط تقوم علي الآلية التالية: إذا كان هناك بيكسلين أو أكثر في السطر الواحد يحملان نفس اللون فإن هذه البيكسلات تسجل كوحدة منفردة من هنا نستنتج أن الصرة المحتوية علي شرائح لونية أفقية سيكون ضغطها أعلي من الصورة الحاوية علي شرائح عمودية لأن كل خط أفقي سيتم تخزينه كوحدة واحدة .
عند حفظ الصورة ذات العمق اللوني 24 بت علي هيئة GIF ينبغي أولا تخفيض عمق اللون إلي المستوي 8 بت. معظم التطبيقات تسمح بذلك وبسهولة . عند العمل مع صور التدرجات الرمادية Grayscale الأبيض والأسود فإن هيئة GIF تصلح للعمل بصورة جيدة ذلك لان معظم التطبيقات تستخدم عمق لوني 8 بت (256 تدرج رمادي) مع صور الأبيض والأسود.
هناك نمطان للهيئة GIF يستعملان علي الويب:
الأصلي GIF 87a والجديد GIF 89a كلا النمطين يستخدمان تعددية المراحل حيث يخزنان الصورة عبر أربع مراحل بدلا من مرحلة واحدة.
ولنلقي الضوء علي مفهوم تعددية المراحل، في العادة عندما يقوم المتصفح بتحميل وعرض الصورة فإنه يستقبل الصورة سطرا من الأعلى باتجاه إلي الأسفل حتى نهاية التحميل
عندما تكون الصورة محفوظة بنظام تعدد المراحل فإن المتصفح يستقبلها أولا دفعة واحدة ولكن بدقة Resolution منخفضة جدا وهذا يسمح للشخص بأخذ فكرة عن كل محتوي الصورة قبل أن يتم استقبالها بالكامل .
في المراحل الثلاثة التالية يصل المزيد من البيكسلات المكونة للصورة تبدأ الصورة بالحسن حتى تصل ذروتها بعد المرحلة الرابعة وبلوغ الكثافة حدها الاقصي
أضيفت إلي النمط الجديد GIF89a بعض المزايا والإمكانيات وهي:
جعل خلفية الصورة شفافة، ولعمل ذلك ينبغي عليك تحديد أحد ألوان الجدول الذي سيصبح شفافا فعند عرض الصورة يقوم المتصفح باستبدال كل يكسل في الصورة يتمتع باللون المحدد ببيكسل من نفس لون خلفية الصفحة وهذا يسمح للخلفية بالظهور من خلال الصورة في تلك المناطق.

-3امتداد الـPNG
Portable Network Graphics

وهو نوع جيد أبتكر خصيصا من أجل المواقع Web ليهيمن علي النوعين السابقين فلديه أفضل مميزات النوعين السابقين وأقل عيوب عنهم أيضا فمميزاته هي:
الشفافية Transparent وألوان ذات درجة وضوح عالية وقنوات ألفا
أفضل من ضغط JPEG
تستطيع أن تضع معها المعلومات الخاصة بك حتى لا تسرق الصور الخاصة بك من قبل الغير
هي هيئة بديلة لهيئة GIF فهي مقاربة لها من حيث كونها تعمل بشكل جيد مع الصور التي تحتوي علي عدد محدد من الألوان لكنها في المقابل تستطيع أن تعمل أيضا مع صور تحتوي علي العدد الحقيقي من الألوان إذا احتاجت لذلك كما أنها تمثل مزايا أفضل من ناحية عرض الصور الشفافة، وتتميز علي هيئة الـGIF أيضا بكونها مبنية علي مواصفات مفتوحة في مقابل هيئة GIF التي تعاني من بعض المشاكل المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية كما أن هذا التنسيق يشمل 254 مستوي شفافية في حين أن إلGIF يدعم مستوي واحد فقط كذلك تحكم أكبر بدرجة سطوع الصورة ودعم لنظام 48 بت لكل يكسل في حين أن GIF يدعم 8 بت فقط أي 256 لون
أما عيوبه فهي:
المشكلة في هيئة PNG هي أنها حديثة نسبيا ولا تعمل بصورة صحيحة في المتصفحات في الواقع الشفافية المتميزة في PNG لا تعمل بصورة صحيحة حتى في الإصدارات القديمة من Internet Explorer بالطرق الاعتيادية ولكن في الإصدارات الأخيرة IE فأصبح يدعم بكفاءة.

-4امتداد BMP


يستخدم هذا التنسيق في حالة استخدام الصور كخلفيات لسطح المكتب علي أجهزة الكمبيوتر كما يستخدمه المبرمجون لإنشاء صور تظهر في الملفات المساعدة Help وهو يأخذ ذاكرة كبيرة مع عدم نقاء تام للصورة ولكنه حين الضبط فإنه لا يفقد أي بيانات ولكنه يأخذ وقت في عملية الفتح والحفظ.




TIFF -5
Tag Image File Format

وتلفظ "تيف", صممتها شركة آلدوس Aldus في الأصل لحفظ الصور ألآتية من الماسح الضوئي (Scanner) أو من برامج المعالجة. أنتشرت هذه الهيئة بشكل واسع, وشاعت كهيئةنقل الصور دون أن تكون مرتبطة بماسح ضوئي معين أو طابعة أو برنامج معالجة. الهيئة TIFF تحظى بشهرة واسعة أيضاً مع تطبيقات النشر الاحترافية. هنالك عدة صيغ للهيئة TIFF تدعى توسعات extensions , من هنا تظهر بعض المشاكل عند محاولة تحميل أحدها عن طريق الآخر. بعض التوسعات تتعامل بآلية ضغط من النوع LZW التي لا تضعف الصورة بتاتاً. هيئة TIFF تدعم عمق لوني 24 بت كحد أقصى.

CCD RAW-6

في الأحوال العادية, عند التقاط الصورة الرقمية, تقوم الكاميرا بمعالجة بيانات الصورة التي تسجلها الخلية الضوئية CCD وحفظها في أحد الهيئات المذكورة سابقاً. بعض الكاميرات تسمح لك بحفظ البيانات الخام (غير معالجة وغير مضغوطة) في هيئة تسمى CCD RAW أو إختصاراً (CRW.). هذه البيانات تحتوي على كل شيء التقطته الكاميرا. وبدلاً من معالجة هذه البيانات داخل الكاميرا, حيث قوة المعالجة وحيّز العمل محدودين. تتم معالجة البيانات الخام وتحويلها الى الصورة النهائية عن طريق كمبيوتر خارجي. أن حيّز العمل الواسع وقوة المعالجة التي يتمتع بها الكمبيوتر الخارجي من شأنهاالتأثير إيجاباً على جودة الصورة في المحصلة النهائية. بالإضافة لذلك, يمكنك تخزين البيانات الخام ومعالجتها بواسطة تطبيق آخر أو بأسلوب معالجة مختلف.

أحد أهم خصائص ملفات الهيئة CCD RAW الناتجة عن كاميرا رقمية- صغر حجم الفايل وبنسبة تصل إلى 60% أقل من حجم الفايلات من الهيئة RGB TIFF غير المضغوطة (في حال كانت كثافة التسجيل Resolution لكلا الهيأتين متساوية). صغر حجم الفايل (مع الحفاظ على جودة الصور) يتيح للكاميرات الرقمية إختصار الزمن بين اللقطات. تختلف الكاميرات الرقمية عن العادية في كونها بحاجة إلى فترة زمنية بعد الالتقاط من أجل معالجة بيانات الخلية الضوئية وتخزينها والإستعداد للقطة التالية. الفترة الزمنية تختلف من كاميرا لأخرى, ولكن الدور الأكبر في تحديد قصر أو طول الفترة مرتبط بحجم الفايل. من هنا فإن الفايلات ذات الهيئة CCD RAW, نظراً لصغرها وعدم حاجتها للمعالجة تؤدي الى تقليل فترة الإنتظار بين اللقطات. يبقى العامل الأساسي في إختيار الهيئة CCD RAW عن غيرها- الرغبة في الحصول على صور عالية الجودة, دون ضياع التفاصيل كما يحدث مع الهيئات المضغوطة, ناهيك عن الظواهر السلبية المرتبطة بالهيئات المضغوطة مثل ظاهرة البكسلة (البكسلات المربعة) وغيرها.

كانت شركة كانون أول من قدّم هيئة البيانات الخام CCD RAW وذلك عام 1996 عبر كاميرتها الرقمية PowerShot 600 . بعدها توالت الشركات التي تدعم هذه الهيئة ومنها فوجي فيلم عبر كاميرتها الإحترافية FinePix S1 Pro.

بالإضافة الى تسجيل بيانات الخلية الضوئيةو بواقع بايت لكل بيكسل, فإن الهيئة CRW. تسجّل بيانات توازن اللون الأبيض White Balance , وخريطة التباين Contrast mapping وغيرها من البيانات الضرورية, التي تساعد في الحفاظ على دقة الألوان وغيرها من أمور مهمة عند معالجة الصورة.

يجدر التذكير أن بعض الكاميرات الرقمية الحديثة تسجل الصور في هيئة CCD RAW بعمق لوني 10بت/قناة ولأربع قنوات
. ( C - M -Y- G ) بينما تعمل تطبيقات المعالجة على تحويلها الى نظام RGB بعمق لوني كلي 24 بت. من المتوقع أن تتحول الكاميرات المستقبلية الى نظام تسجيل بمستوى 12-بت لكل قناة, الأمر الذي سيؤدي الى تحسين التدرجات اللونية للصورة.

PSD -7

عند معالجة الصورة بأستخدام البرنامج الشهير فوتوشوب Adobe Photo Shop ،هنالك الكثير من المزايا التي تساعدك أثناء التحرير مثل الطبقات, لذا لدى فوتوشوب هيئة محلية خاصة به لحفظ فايل الصورة أثناء العمل يدعى PSD. , هذه الهيئة تسجّل كل الإجراءات والتعديلات التي تحدثها على الصورة, ومن ثم يمكنك العودة اليها وإعادة تحريرها. عند الإنتهاء من المعالجة, ينبغي حفظ الصورة في هيئة آخرى أكثر شيوعاً, لتسهيل عملية تداولها بين التطبيقات مثل JPEG, TIFF أو BMP.

PIC -8


الهيئة PICT يلفظ ( "بيك" ) ظهرت مع برامج MacDraw للإستعمال على كمبيوتر ماكنتوش, ومنذ ذلك الحين أصبحت الهيئة النموذجية لماكنتوش.

EPS -9


EPS إختصار للمصطلح (Encapsulated PostScript) ويلفظ حرفاً حرفاً . "E-P-S" يستخدم هيئة طورتها أدوبي Adobe للطابعات التي تتقبل البريمجات. هذه الفايلات تتألف عموماً من جزئين. الجزء الأول- عبارة عن وصف نصّي يوضّح للطابعة كيف ينبغي أن يكون عليه شكل الصورة المطبوعة. الجزء الثاني- صورة إضافية على الهيئة PICT تستخدم للعرض على الشاشة. بعد حفظ الصورة على هيئة EPS , تستطيع تحميلها بواسطة تطبيقات أخرى وإجراء التحجيم عليها (تغيير المقاييس). غير أن محتوى هذه الفايلات غير قابل لإعادة التحرير إلا من قبل تطبيقات معينة مثل .Adobe Illustrator في العادة لا تحفظ الصور على هيئة EPS إلا بعد الإنتهاء من معالجتها تماماً, والتحضير لإرسالها الى دور النشر.

PDF -10
Portable Document Format


يستخدم في نشر الوثائق الالكترونية لكي توضع علي الإنترنت.






المصادر:-

http://forums.graaam.com/3762.html


http://kenanaonline.com/users/step2thefuture/topics/65743/posts/116220





معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى