مرحبا بكم في منتداكم منتدي طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ، ونتمنى لكم التواصل المثمر دوما مع الجميع ، ونرجو منكم مساهماتكم الفاعلة لتحسين وتطوير منظومتنا التعليمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مواقع لطالبات رياض الأطفال
الإثنين أبريل 14, 2014 4:18 am من طرف محمد السيد

» متي تظهر النتيجة؟
الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:17 am من طرف olasmsm

» سبع اشياء يجب تجنبها بعد الاكل مباشرة لخطورتهااااااااااا
الأربعاء يونيو 29, 2011 8:18 am من طرف مريم

» فديو عن جامعة حلوان
الأربعاء يونيو 22, 2011 9:12 am من طرف omnia said roshdy

» امتدادات صور الويب
الثلاثاء مايو 31, 2011 7:20 pm من طرف olasmsm

» امتدادات صور الويب
الثلاثاء مايو 31, 2011 3:10 am من طرف marwasayed

» أحجام القطات وأنواعها
السبت مايو 28, 2011 5:23 pm من طرف omnia said roshdy

» التصوير الفوتوغرافي خطوة خطوة
السبت مايو 28, 2011 4:49 pm من طرف omnia said roshdy

» الكاميرات الرقمية 2
الخميس مايو 26, 2011 12:27 pm من طرف Rehab Dahab

التبادل الاعلاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تقنية تطويق التعريض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 تقنية تطويق التعريض في الجمعة مايو 20, 2011 11:10 am

■اسئلـة حول تقنيات التصوير(POST 1)


ما المقصود بتقنية تطويق التعريض (Bracketing Exposures) ؟

هي تقنية تعتمد على عمل تعريضات إضافية من كلا جانبي التعريض الصحيح (المقدر أو المقاس بواسطة الكاميرا). في العادة يكون التطويق بمقدار نصف وقفة أو وقفة كاملة أكثر وبنصف وقفة أو وقفة كاملة أقل. هكذا ينتج لدينا ثلاث لقطات عوضاً عن اللقطة الواحدة. وفي حالات الإضاءة الصعبة, مثل غروب الشمس على سبيل المثال, يكون التطويق بخمس لقطات- بمقدار وقفة ووقفتين أكثر, ووقفة ووقفتين أقل.

إن الهدف من عملية التطويق- ضمان الحصول على لقطة بتعريض صحيح, حيث أن التعريض المقدر أو المقاس يمكن أن يكون غير دقيق 100% نتيجةً لصعوبة المشهد من حيث تباين الإضاءة وإختلافه



لديّ كاميرا أوتوماتيكية. فهل يعني هذا أنه لا يمكنني تطويق التعريض؟

لم نقل ذلك, حيث أنه يمكن تطويق التعريض في الكاميرات الأوتوماتيكية عن طريق التلاعب بتعيير حساسية الفيلم. إن اختيار حساسية على قرص الكاميرا أعلى من حساسية الفيلم المستخدم يؤدي إلى تعريض ناقص لهذا الفيلم, في حين أن اختيار حساسية أقل من حساسية الفيلم المستخدم سوف يؤدي إلى زيادة التعريض. على سبيل المثال, عند استعمال فيلم حساسية 100 آيزو, بوضع قرض الحساسية على تعيير50 آيزو نحصل على تعريض زائد بمقدار وقفة واحدة, أما عند تعيير القرص على حساسية 200 آيزو فسوف نحصل على تعريض ناقص بمقدار وقفة واحدة. وبوضع القرض على حساسية 100 آيزو نحصل على تعريض صحيح (حسب تقدير الكاميرا). هكذا يكون لدينا ثلاث لقطات: الأولى بتعريض زائد وقفة؛ الثانية -بتعريض ناقص وقفة واحدة؛ والثالثة بتعريض قياسي.





ماذا يعني رقم فتحة العدسة (f-numbers) ؟

رقم فتحة العدسة عبارة عن وسيلة لتنظيم العلاقة بين قياس الحدقة الفعالة للعدسة إلى طولها البؤري. إن سطوع الصورة مرتبط بشكل أساسي ببعد الحدقة عن سطح الفيلم وكذلك بمساحة الحدقة نفسها. هذا يعني أن العدسة ذات البعد البؤري الطويل, على سبيل المثال, تحتاج إلى فتحة عدسة (حدقة) أوسع لتشكيل صورة بنفس السطوع الذي نحصل عليه مع عدسة ذات بعد بؤري أقصر.



ما هي العلاقة بين أرقام فتحة العدسة؟

إن كل وقفة أصغر (وهذا يعني رقماً أكبر) يقلل من سطوع الصورة بمعدل النصف. على سبيل المثال, فإن فتحة عدسة f11 تمرر كمية ضوء أقل بمرتين من فتحة f8 وأكثر بمرتين من فتحة f16 .



كيف يمكن حساب فتحة العدسة (f-numbers) فعلياً؟

بقسمة الطول البؤري للعدسة على قطر الحدقة نحصل على القيمة الحقيقية لفتحة العدسة (f-number). على سبيل المثال, مع عدسة بطول بؤري 100مم وقطر الحدقة العاملة 50مم تكون فتحة العدسة- f2 .



لماذا تختلف أحياناً أرقام الفتحات من عدسة لأخرى؟

أحياناً تعمد بعض الشركات إلى استخدام نصف أو ثلث وقفة. إن المدراج الشائع لفتحات العدسة في معظم الكاميرات الحديثة يكون كالتالي:

f1.4 f2 f2.8 f4 f5.6 f8 f11 f16 f22 f32

أما فتحة عدسة f3.5 على سبيل المثال فهي تتوسط المسافة ما بين فتحة و f4, كذلك الأمر مع فتحة f1.7 التي تقع ما بين فتحة f1.4f2. f2.8 وفتحة



كبف يمكن التحكم بظاهرة المنظورية (Perspective) في الصورة؟

المنظورية - التباعد الظاهري بين الأجسام الواقعة على مسافات مختلفة في الصورة. علينا أن تذكر أنه كلما إقتربنا من الموضوع فإنه يبدو أكبر من المواضيع الواقعة على مسافات أبعد, وهذا ما يزيد من ظاهرة المنظورية. في حين أن الإبتعاد عن المواضيع يؤدي إلى ظهور الأجسام القريبة مماثلة لحجمها الطبيعي بالمقارنة مع المواضيع الأبعد وهذا ما يؤدي إلى تقليل أثر المنظورية.



كيف يمكن التقليل من عمق الميدان؟

إقترب من الموضوع ما أمكنك ذلك, وأخترأوسع فتحة عدسة ممكنة. كذلك فإن استخدام العدسات ذات البعد البؤري الطويل يقلل من عمق الميدان في الصورة بشكل كبير.



على أي منطقة ينبغي ضبط التركيز عند التقاط الصور الوجهية القريبة؟

في معظم الأحوال, تشكل العينان النقطة الرئيسية في الصور الوجهية وبالتالي ينبغي ضبط التركيز البؤري بالذات على الأعين. في اللقطات الوجهية المعروفة بالثلاث أرباع يفضل ضبط التركيز البؤري على المنقطة المسماة "جسر الانف" والتأكد من أن العين القريبة إلى الكاميرا (على الأقل) تتمتع بحدة بروز (sharpness) معقولة.



ماذا يعني "الضبط البؤري التفاضلي" Differential focusing ؟

مصطلح يستعمل لوصف تقنية عزل الموضوع عمّا حوله, عن طريق استخدام عمق ميدان ضئيل جداً. من خلال هذه التقنية يكون موضوع الصورة حاد البروز sharp وكل ما عداه خارج منطقة الضبط البؤري (غير واضح البتة).



ما هي أفضل طريقة لحساب التعريض الصحيح لموضوع مضاء من الخلف (إضاءة مواجهة للكاميرا) ؟

مع إضاءة خلفية يمكن حساب التعريض عن طريق أخذ قياسات للأجزاء الأكثر أهمية في الموضوع. أو بطريقة أخرى, عن طريق قياس المناطق الأكثر سطوعاً والمناطق الأكثر قتامةً ومن ثم حساب التعريض الأوسطي.



ماذا نعني بقراءة التعريض العالية والمنخفضة (High-low exposure readings) ؟

هي قراءة التعريض المأخوذة من المناطق الأكثر سطوعاً والأكثر قتامةً في المشهد ويكون الهدف منها حساب درجة تباين المشهد أو تقدير التعريض الوسطي.



ماذا يعني مصطلح "عدسة بضبط بؤري داخلي" ( Internal focusing) ؟

مع العدسة العادية, يتم الضبط البؤري عن طريق تحريك المجموعات الداخلية للعدسة بعداً أو قرباً من سطح الفيلم وهو ما يؤدي إلى تمدد العدسة أو تقلصها حقيقةً. مع العدسات ذات الضبط البؤري الداخلي, تتحرك المجموعات الداخلية للعدسة أثناء عملية الضبط البؤري ضمن اسطوانة داخلية دون أن يؤثر ذلك على الحجم الكلي للعدسة من الخارج.



ما الذي نعنيه بمجال السطوع (Brightness range) ؟

مجال السطوع- الفرق بين التدرجات الأكثر سطوعاً والأكثر قتامةً في المشهد الواحد. وعندما يزيد الفارق عن سبع وقفات -فيلم النيجاتيف العادي يملك القدرة على تسجيل فارق في السطوع لا يتجاوز سبع وقفات- يكون المشهد عالي التباين. أما حين يكون الفارق في السطوع بين التدرجات الأكثر سطوعاً والأكثر قتامةً أقل من خمس وقفات- يكون المشهد قليل التباين.


نقل عن مجلة التصور الضوئي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى